القائمة الرئيسية

الصفحات

العملات الرقمية أو العملات الالكترونية المشفرة

ما هى العملات الرقمية.

تعد العملات الرقمية المشفرة هي ابتكار هذا العصر والطريق للوصول لنظام مالى جديد ويعود ذلك لنظام العمل الخاص بها والفريد من نوعه والذي يختلف كثيرا عن طرق التعامل القديمة مثل البنوك التى تعتمد على التحكم المركزى المتمثل فى البنوك المركزية كما أن العملات الرقمية تتمتع بمزايا عديدة جعلها مصدر جذب للكثير من المستخدمين الذين اصبحوا  يفضلون إجراء كافة تعاملاتهم من خلالها ومن يتتبع النظام المركزى المتمثل فى البنوك وشركات تحويل الاموال ويدرك الصعوبات المتواجدة فى سوق الاوراق المالية سوف يدرك اهمية النظام اللامركزى المستخدم فى تحويل وارسال الاموال فى عالم العملات الرقمية ومن أشهر العملات الرقمية "البيتكوين" وهناك ألاف العملات الرقمية فى العالم التى يزيد عددها عن عشرات الالاف.

العملات الرقمية تعريفها وطرق التداول.

العملات الرقمية المشفرة هى واحدة من عملات التداول المالي المسجلة والمسموح بها بشكل قانونى فى الكثير من دول العالم ويتم تخزينها بشكل إلكتروني على محفظة رقمية حيث تقوم تلك المحفظة بتخزين الاكواد والشفرات الخاصة بالعملة، تذكر دائما ان العملات الرقمية غير متاحة بشكل مادي كالعملات الورقية والمعدنية بل هي عبارة عن عملة إفتراضية عبارة عن برنامج كمبيوتر يعنى كود برمجى، ويتم إستخدامها في المعاملات المالية الفورية كالبيع والشراء والتداول ونقل الملكية.
كما أن لها خصائص خاصة بها كالعملات النقدية التقليدية ويتم التحكم فيها وبكميتها في السوق من خلال نظام البلوكشين، كما أن هناك العديد من العملات الرقمية المتاحة بسوق الفوركس الآن وهي في تزايد مستمر طوال الوقت وأصبحت جميع المؤسسات العالمية والبنوك الكبرى والمركزية تسعى للعمل بنظام العملات الرقمية.

تداول العملات الرقمية

الإستثمار في مجال العملات الرقمية يعد من الاستثمارات ذات الأرباح الهائلة ولكن نتذكر دائما ان االربح الكبير دائما ما يرتبط بالمخاطرة واحتمالات الخسارة الكبيرة، لذا فإن كنت ترغب بالعمل في مجال العملات الرقمية المشفرة عن طريق البيع والشراء والبدء في تداولها، فيجب عليك إتباع الخطوات التالية:
1-   قم أولاً باختيار العملة الرقمية المشفرة التي ترغب بالاستثمار بها وإجراء التداولات المالية عن طريقها. 
2- قم بتنزيل محفظة بيتكوين أو أي محفظة خاصة بالعملة الرقمية التي إخترت الإستثمار بها، وتثبيتها على جهازك سواء كان كمبيوتر أو هاتف محمول بشرط أن تكون المحفظة داعمة لنظام التشغيل على جهازك.
 يمكنك الحصول على العملة الرقمية من خلال إجراء عملية تبادل مالي مع أي وسيط تداول او منصة تداول الكترونية ،حيث يمكنك القيام بإجراء عمليات التداول بكل سهولة عن طريق منصة من منصات تداول العملات الرقمية مثل بينانس.

تاريخ نشأة العملات الرقمية

ظهرت العملة الرقمية المشفرة البيتكوين عام 2009م والتي جعلت نظام العملات الإلكترونية يتخذ منحنى جديدة في الأسواق، وقد لاقت هذه العملة نجاحاً كبيراً ولفتت انتباه كثير من المؤسسات والبنوك على مستوى العالم مما جعلها أكثر عملة رقمية متداولة فى الأسواق إلى الأن، ثم توالى ظهور العملات الرقمية واحدة تلو الأخرى حتى وقتنا هذا.

مزايا العملات الرقمية

المزايا كثيرة والعيوب كثيرة وسوف نسرد الأن بعض المميزات التى تميز العملات المشفرة :
1-  السرعة الفائقة في تنفيذ التحويلات المالية حيث يمكنك إرسال أو إستقبال الأموال خلال ثواني، مقارنةً بالبنوك العادية والتي تأخذ مدة كبيرة لإتمام العمليات المالية والتي تصل إلى أيام. 
2-التكلفة التي تلزم لإتمام عمليات تحويل الأموال بالعملات الرقمية تكون منخفضة جداً وفي بعض الأحيان تكون مجانية. 
3- تتمتع العمليات المالية التي تتم عن طريق العملات الرقمية بأنها على درجة عالية من الأمان والشفافية، حيث يتم حفظ كل العمليات فى كتلة وتوزيعها على ملايين الحواسيب على مستوى العالم، لذا فإنه يصعب سرقتها أو إجراء أي تلاعب بها. 
4- تتميز العملات الرقمية بأنها غير مركزية أي أنها لا تتبع أي بنك مركزي. تمكن المستخدمين من تنويع محفظتهم الاستثمارية وذلك لأن سعر هذه العملات يتم تحديده بشكل رئيسي من خلال العرض والطلب بالأسواق. 
5- يتاح تداول العملات الرقمية المشفرة طوال أيام الأسبوع وعلى مدار اليوم كما يمكن التداول خلال العطلات الأسبوعية والرسمية. 
6- لا تتأثر العملات الرقمية بالظروف الإقتصادية أو السياسية العالمية مما يجعلها أكثر إستقراراً من العملات التقليدية.

 البلوكشين وطريقة عمل العملات الرقمية

تتميز جميع العملات الرقمية المشفرة بأنها لامركزية أي أنها غير تابعة لأي مؤسسة أو بنك مركزي أو حكومة معينة تتحكم بها وبحجمها في السوق،ولا توجد قيود على التحويلات. ويتم التحكم بهذه العملات من خلال نظام خاص بها يتمثل في سلسلة كتل يطلق عليه اسم البلوكشين، وهو عبارة عن دفتر سجلات إلكتروني خاص بالمعاملات المالية التي يتم برمجتها فقط،"المعاملات المالية التى تم الموافقة عليها وتاكيدها" ولا يمكن لأي أحد على مستوى العالم التلاعب بهذا السجل الإلكترونى كما أنه لا يختص بالمعاملات المالية فقط بل يتم تسجيل كل ما له قيمة فيه، وبعد تسجيل هذه المعاملات يتم تشفيرها داخل كتلة ثم ربطها بالكتل الأخرى مكونة سلسلة من الكتل.

 الاحتفاظ بالعملات الرقمية فى محفظة إلكترونية

 هى عبارة عن تطبيق أو جهاز يتميز بقدرته الفائقة على تخزين وتداول العملات الرقمية المشفرة بصورة آمنة للغاية، كما أن لكل عملة تطبيقات أو أجهزة خاصة بها وكل تطبيق يعمل مع نظام تشغيل معين فبعضها يعمل على أجهزة الكمبيوتر والآخر على الهواتف المحمولة أو أجهزة أبل، وتتم عملية التداول من خلال إرسال رسالة مشفرة من جهاز المرسل ولا يمكن لأحد فك هذه الشفرة إلا الجهاز المستلم فقط، وتتميز هذه المحافظ بما يلي:  
1- لا تحتاج لبرنامج حاسوبي معين حتى تعمل عليها.
2- تتميز بدرجة أمان وسرعة فائقة إمكانية التعامل مع أكثر من عملة رقمية على نفس المحفظة محمية من جميع الفيروسات والبرامج
 الضارة التي تهددها لا تقوم المحفظة بإظهار مفاتيحك الخاصة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أهم وأشهر العملات الرقمية

هناك العديد من العملات الرقمية المتاحة بالأسواق العالمية الآن والتي يزيد عددها وقت كتابة المدونة عن 10300 عملة رقمية ومن أهمها ما يلي :
  1. البيتكوين.
  2. الإيثريوم.
  3. اللايتكوين.
  4. سولانا.
  5. دودج كوين.
  6. شيبا اينو.
للحصول على معلومات أكتر عن عملة البيتكوين يمكنك قراءة مقال البيتكوين ومتى يتم الشراء.

تعليقات

التنقل السريع