القائمة الرئيسية

الصفحات

البورصة وعالم الاستثمار ... كيف تستثمر أموالك في البورصة؟؟

ماذا تعنى البورصة ؟

البورصة هى سوق منظم لبيع وشراء الاوراق المالية مثل ( الأسهم - السندات - صناديق المؤشر - وثائق صناديق الإستثمار) ، ولان البورصة هى سوق والسلعة التى تباع فى هذا السوق هى الاوراق المالية فإن سعرها يتحدد مثل أى سلعة تباع وتشترى بناءً على العرض والطلب.
يقوم المستثمرين بشراء أوراق مالية فى الشركات المدرجة فى البورصة وبهذة الطريقة يكون المستثمر شريك مع الشركة التى اشترى منها أسهم سواء كانت شركة حكومية او قطاع خاص وكلما تربح الشركة أو يزداد وضعها فى السوق ترتفع قيمة حصتك فى الشركة وتربح الاموال ومن المؤكد فى عالم البورصة والأستثمار أن السوق على المدى الطويل يحقق أرباحاً.

كما ذكرنا سابقاً ان الاستثمار فى البورصة يشبه الاستثمار فى اى مجال آخر ولكن السلع هنا فى البورصة مختلفة وتحتاج الى فهم أعمق وإدراك أكبر لماهية الاسهم والاوراق المالية،جميعنا نريد أن نستثمر ونربح لكن أغلبنا لا يعلم كيف يبدا الاستثمار فعلا... وتسيطر علينا أفكار ومعتقدات كثيرة متعلقة بالبورصة مثل أن هناك أفراد يعملون بالبورصة وقد خسروا كل أموالهم فى البورصة فى دقائق، أو أن رجل الأعمال الفلانى قد انتحر بعد خسارته فى البورصة،ومن تلك الكلمات والافكار التى نسمعها او نراها فى التلفاز تكون لدى الكثير انطباعا ذهنيا خاطئا عن البورصة.
الحقيقة أن البورصة سوق والخسارة تأتى إذا قمت ببيع بضاعتك بسعر أقل من السعر الذى أشتريت به.

لكى تشرع فى سوق المال وعالم البورصة وتريد أن تستثمر أموالك، فيجب أن تقوم بعدة إجراءات مهمة، أولا تقوم  بتسجيل نفسك فى البورصة، عن طريق ما يسمى بالتكويد، والتكويد يعنى أن تحصل على رقم يميزك ويميز أسمك فى عالم البورصة ويمكنك أن تتعامل به فى البورصة، وهو رقم يشبه رقم البطاقة الشخصية، ويتم الحصول على هذا الرقم عن طريق الذهاب إالى إحدى شركات السمسرة المالية وتقديم طلب  مقابل رسوم مالية بسيطة تحددها شركة السمسرة ولا تتعدى 50 جنيها سوف تستطيع الحصول على رقم خاص بك تستخدمه فى البورصة.

لا يمكنك كمستثمر أن تتعامل مع البورصة بشكل مباشر أى لا يمكن لأى شخص القيام بالبيع والشراء ، وإنما يجب أن يتم ذلك من خلال إحدى شركات السمسرة التى تقوم بدلا عنك بتنفيذ أوامر البيع والشراء للأسهم والسندات وغيرها من السلع المتداولة فى البورصة، وتقوم شركة السمسرة بالحصول على نسبة معينة من كل عملية بيع او شراء تقوم أنت بها من خلالها ويتم تحديد هذه العمولة مسبقا وهذة العمولة تعتبر هى مصدر أرباح شركة السمسرة،التداول فى البورصة المصرية يككون طبقا لمواعيد معينة حيث تبدأ من العاشرة صباحا وحتى الثانية والنصف ظهراّ طوال ايام الاسوع ما عدأ الجمعة والسبت حيث تغلق البورصة يومى الجمعة والسبت.
فى أى تجارة أو عمل يقوم به الإنسان كلما زادت نسبة المخاطرة زادت نسبة الربح وأينما تكون نسبة الربح كبيرة فإن نسب الخسارة أيضا تكون كبيرة 

خطوات الاستثمار فى البورصة

  • يجب تحديد المبلغ الذى سوف تستثمره او سوف تستخدمه فى البورصة بحيث تكون هذه الأموال زائدة عن إحتياجاتك ونفقاتك.
  • لا تستخدم كل الأموال التى سوف تقوم بإستثمارها فى البورصة، حيث يمكن أن تحدث ظروف مفاجئة تجعلك مضطرا لبيع الاسهم او السندات التى تملكها بخسارة لسداد هذا الاحتياج.
  • يجب ان تحدد هل تريد الاستثمار طويل الأجل أم قصير الأجل؟ فالاستثمار قصير الأجل يعنى أنك تريد الخروج من السوق خلال فترة قصيرة وذلك لأى سبب حتى لو سبب شخصى والعكس بالنسبة للاستثمار طويل الأجل.
  • عليك بعد ذلك تحديد وسيلة الاستثمار سواء كانت (سندات – أسهم – أذون خزانة – وثائق صناديق استثمار – سندات حكومية) ويمكن تحديد الافضل والانسب  بمساعدة شركة سمسرة، حيث تقدم لك شركة السمسرة أفضل وسيلة للاستثمار بما يتناسب مع المبلغ الذى سوف تقوم بإستثماره.
  • يمكن لشركة السمسرة أن تساعد فى توفير المعلومات اللازمة عن الشركات التى ترغب أن تستثمر اموالك بها او من المحتمل ان تختار منهافتساعد بالمعلومات مثل أن تحدد القطاع الذى ينتمى له نشاط كل الشركة – منتجات وخدمات الشركة فى السوق– خطط الشركة المستقبلية ورؤيتها.
  • شركة السمسرة سوف تساعد فى اختيارالشركة التى تريد شراء أسهم بها والسعر الذى تريد الشراء به، ثم بعد ذلك تقوم شركة السمسرة تنفيذ الأمر بالطريقة التى اتفقتما عليها سواء بتفويض ورقى وعقد مكتوب أو عبر الاتصال بالتليفون أو أى وسيلة تواصل بينكم وذلك يعتمد على طريقة التعامل بينك وبين شركة السمسرة.
  • عندما تريد بيع هذه الأسهم مرة أخرى تطلب أيضا من شركة السمسرة البيع بالطريقة السابقة بعد تحديد السعر الذى تريد البيع عنده.
  • بعد مرور فترة معينة وهى فترة قانونية متفق عليها على عملية البيع والتى تختلف حسب الورقة الماليةالتى تتعامل بها تقوم شركة "مصر للمقاصة" بتسوية عملية البيع.
  • تقوم شركة مصر للمقاصة بعدها بوضع قيمة العملية فى حسابك لو كانت بيع أو تسديد قيمة العملية من حسابك فى حال الشراء.
لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة موقع شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى من هنا

تعليقات

التنقل السريع