القائمة الرئيسية

الصفحات

من هو ساتوشى ناكوموتو؟

ساتشوى ناكوماتو :
هذا الاسم يعتبر الاهم والابرز فى نشاة البيتكوين وفى ظهور عالم البلوكشين فهو المنشئ المجهول للبروتوكول المستخدم في عملة البيتكوين المشفرة.ويعتبر ساتوشي ناكاموتو هو من بين أكبر رواد العملات المشفرة.
يعتبر ساتوشي ناكاموتو الشخصية الأكثر غموضًا في عالم العملات المشفرة حتى الآن ، ليس من الواضح ما إذا كانوا شخصًا واحدًا ، أو ما إذا كان الاسم لقبًا تستخدمه مجموعة من الاشخاص أو اذا كان هو اسم شركة او موسسة تعمل فى الخفاء. ما هو معروف هو أن ساتوشي ناكاموتو نشر ورقة بحثية في عام 2008 أدت إلى تحفيز تطوير العملة المشفرة ، وكانت الشرارة الاولى لنشاة عالم الكريبتو الذى نراه الأن.

ورقة ساتوشى البحثية حول العملات المشفرة

كانت الورقة البحثية بعنوان “Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System” وتعنى بالعربية "بيتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير" وتستخدم شبكة نظير إلى نظير كحل لمشكلة الإنفاق المزدوج وهذا سوف يكون متاح بسهولة فى عالم إفتراضى ونظام مالى جديد وهنا العملة الرقمية سوف تكون رمز مميز او كود برمجى ويمكن إستخدامها فى إكثر من معاملة وبسرعة حيث ان عملية النقل والارسال من شخص الى شخص آخر سوف تكون أسهل وابسط من النظام المالى المتبع فى البنوك وشركات تحويل الاموال.
استخدام العملة المعدنية او الورقة لن يساعد باى شكل من الاشكال فى حل مشكلة الانفاق المزدوج خاصة اذا كان هناك اختلافات جغرافية ويمكن فقط فى حالة وجود طرف ثالث مثل البنوك والبنوك تستغرق وقت من أجل التحقق والتاكيد ثم إتمام عملية التحويل.تضمنت حلول مكافحة مشكلة الإنفاق المزدوج تاريخياً استخدام وسطاء موثوقين تابعين لجهات خارجية للتحقق مما إذا كان حاملها قد أنفق العملة الرقمية بالفعل. في معظم الحالات ، يمكن للأطراف الثالثة ، مثل البنوك ، التعامل بفعالية مع المعاملات دون إضافة مخاطر كبيرة. ومع ذلك ، لا يزال هذا النموذج القائم على الثقة يؤدي إلى عدم اليقين. لا يمكن الاستغناء عن الطرف الثالث "البنك او شركة تحويل الاموال"إلا من خلال بناء التشفير ونظام حماية قوى في المعاملات.

طريقة عمل ورقة ساتوشى البحثية

اقترح ناكاموتو نهجًا لامركزيًا للمعاملات ، وبلغ ذروته في النهاية في إنشاء بلوكشين "Blockchain". في البلوكشين تتم إضافة الطوابع الزمنية لكل معاملة ما إلى نهاية الطوابع الزمنية السابقة بناءً على إثبات العمل وتأكيد كل ما سبق، مما يؤدي إلى إنشاء سجل تاريخي لا يمكن تغييره ، مع زيادة عدد المعاملات يزداد حجم البلوكشين،ويصبح من الصعب على المهاجمين تعطيلها. يتم الاحتفاظ بسجلات البلوكشين وتكون دائما آمنة لأن مقدار الطاقة الحسابية المطلوبة لعكسها لا يشجع الهجمات الصغيرة وليس سهلا على الهجمات الكبيرة فكلما تتم عملية تحويل من شخص لاخر يتم تغير التشفير وزيادة التعقيد وهذا أمرا عبقريا.

أين ساتوشى ناكوموتو الان ؟

شارك ساتوشي ناكاموتو في الأيام الأولى لعملة البيتكوين ، حيث عمل على الإصدار الأول من البرنامج في عام 2009. وتم إجراء الاتصالات من وإلى ناكاموتو إلكترونيًا ، وكان الافتقار إلى التفاصيل الشخصية والخلفية يعني أنه كان من المستحيل معرفة الهوية الفعلية لناكاموتو. تراجعت مشاركة ناكاموتو في عملة البيتكوين في عام 2011 ؛ وبحسب ما ورد ، كانت آخر المراسلات التي أجراها ناكاموتو عبر البريد إلكتروني إلى مطور بيتكوين آخر يقول فيه إنهم "انتقلوا إلى أشياء أخرى".
أدى عدم القدرة على التعرف على وجه ساتوشى ناكوموتو الى تكهنات كبيرة بشأن هوية ناكاموتو، خاصة مع زيادة عدد العملات المشفرة وزيادة انتشارها. وحتى الأن لم يتم الكشف عن هوية ساتوشى ولا أحد يعرف اذا كان اسم ساتوشى ناكوموتو حقيقيا ام لا، تشير التقديرات إلى أن قيمة عملات البيتكوين الخاضعة لسيطرة ناكاموتو - والتي يُعتقد أنها حوالي مليون. بالنظر إلى أن الحد الأقصى لعدد عملات البيتكوين التي سوف يتم إنشاؤها هو 21 مليونًا ، فإن ناكاموتو مع حوالي 5 ٪ من إجمالي مقتنيات البيتكوين ، سيكون لها قوة كبيرة على السوق وسوف يكون هو أكبر مؤثر فى عالم البيتكوين.

تعليقات

التنقل السريع